خطوات انجاز ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن


 دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي الدورة الاولى  خطوات انجاز ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

مقدمة : يتطلب انجاز ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن تتبع مجموعة من الخطوات. فما هي هذه الخطوات؟  وكيف أطبقها لانجاز ملف عن المؤسسة؟

I- خطوات انجاز ملف :

1- التعرف على موضوع الملف والتخطيط لانجازه :
تتطلب منهجية إنجاز ملف،  تعرف موضوعه وتدقيقأهدافه عن طريق تحديد موضوع الملف وربطه بمشكل ما، وإبراز أهميته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية بالنسبة للأفراد والجماعات،و تدقيق الأهداف المنتظرة من انجازه وتصنيفها إلى معرفية ومهارية ومواقفية، وربطها بالأسئلة الموجهة لموضوع الملف..وفي التخطيط لإنجازه بالانتظام في مجموعة عمل و الإطلاع على محاور الملف والمساهمة في بلورة تصور حوله، وتحديد المهام المطلوب إنجازها من كل مجموعة و أوقات و مدة الإنجاز.

2- جمع الوثائق ومعالجتها واستثمارها :
ترتكز هذه الخطوة على جمع الوثائق والمعطيات، من المكتبات ودار الثقافة والمواقع الالكترونية، أو عبر الاتصال المباشر بمقر المؤسسة الموجود في زنقة الريصاني، حسان ، الرباط. مع الحرص على تنويع الوثائق ( سمعية، لفظية …) بالإضافة إلى الأبحاث الميدانية. أما المعالجة والاستثمار، فيتم في إطار مجموعة العمل بتنظيم الوثائق والأبحاث وتصنيفها ، ثم معالجتها عن طريق التمثيل في جداول ورسوم بيانية. وتحليل المعطيات، وتركيبها، والتعليق عليها.

II-  التدرب على إنجاز الملف وتقديمه :

1- التدرب على إنجاز ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن :
ويتم ذلك عبر محطات تتمثل الأولى في تعريف طبيعة مؤسسة محمد الخامس وسنة إحداثها والمشكلة الكبرى التي تعمل على مواجهتها، وتحديد أهداف المؤسسة، ثم أقوم ببناء الاستنتاجات. واصف في المحطة الثانية الهيكل التنظيمي للمؤسسة وأسلوب تسييرها، وأصنف موارد المؤسسة ومصادرها، ثم أكون خلاصة حول المحطة. وأبين في الثالثة أشكال التدخل التضامني للمؤسسة  والمجالات الكبرى لعملها، وأكون خلاصة عن الموضوع. وفي المحطة الرابعة اعرف بالدور التضامني للمؤسسة في محيطي، بتحديد مجالات تدخلها وارتسامات المستفيدين، وأقوم ببناء خلاصة.

2- تقديم الملف : 
ويتم بالإجابة عن ثلاث تساؤلات هي كيف ومتى وأين؟ وذلك عن طريق الاعتناء بالملف بتوضيح فقراته وترقيم صفحاته، ووضع عناوين للصور والرسوم، بهدف تكوين تصور واضح حول الملف، الذي تتم المشاركة به خلال أسبوع التضامن العالمي ، الممتد من أواخر شهر أكتوبر إلى بداية نونبر، أو عند تنظيم مسابقات عن قيمة التضامن خلال شهر رمضان…. وتتم المشاركة داخل المؤسسة في المجلة الحائطية، أو في الصحف والمجلات، أو في دار الشباب.

 خاتمة : يعتبر انجاز ملف عن مؤسسة ما ، مناسبة لتطبيق المواطنة الحقة، عن طريق تعرف اختصاصات ومهام كل مؤسسة من جهة وتعرف حقوقك كمواطن من جهة أخرى.
قد يكون لديك سؤال أو استفسار لم نتطرق له في الموضوع أو خطأ وقع أثناء النشر, بإمكانك طرحه في التعليق اسفل الصفحة.